بسم اللة الرحمن الرحيم
أخواننا أخواتنا في الدين السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
احببت ان انشر واعرفكم بتاريخ ونسب وموطن ووجودهم ومن منهم عامي ومن منهم سيد علوي .
(عشائر الحيدري وعشائر الحيادر)......
سوف نقوم بتقديم هذة الحقائق عن طريق بحوث وشواهد وسوف ننطلق بنشر البحث الأول الذي يتكون من جزئين الجزء الأول بعنوان
(((علوية الحيادر لغز عمره 300 سنة)))
نبذه عن البحث:
يعتبر هذا البحث كجزء اول استغرق هذا البحث مده 15 سنة زيارات ميدانية الى عشائر الحيادر
1. حيادر اطفيل المسنين من حيادر أطفيل في خان النص رواياتهم أكدت لاعلاقة
لهم بحيدر المشعشع يعدون أجدادهم اكثر من عشرين علما ان حيدر المشعشع 12جد
2. حيادر البصرة رواياتهم تدعي ان كل الحيادر حيادر مشعشعين
3. سنة 2003 روايات الأحواز كثيرة منها روايات جابر عبودي في الحميدية وحيادر ال حاجي والحرادنة وال سعيد غرب أهواز
4. رويات حيادر أطفيل في أباد جراحي أكدو لا علاقة لنا بحيدر المشعشع
(بداية البحث الجزء الاول)
علوية الحيادر لغز عمره 300 سنة
يسمونهم حيادر ولا يعلمون من هم الحيادر
يتصور السلوك الاجتماعي ان الحيادر عشيرة واحدة او قبيلة فاق التصور
ويجتهدوا بأن حيدري هو علوي وحيادر عوام هذه فلسفة سخيفة ساذجة
معناها مفرد وجمع كلمة حيادر جمعت قبيلة الحيادر أطفيل وحيادره وأفخاذ من
عشائر عوام منها حيادر وال حيدر وبيت حيدر كذالك جمعت حيادر علوين
حسنين وحيادر جعافرة وحيادر مشعشعين موسوية نسبتهم مع العوام 10%
لذالك طغا اسم الحيادر فقط على العوام
(حيادر اطفيل وحيادر مشعشعين)
نموذجا جدلي مدتة تكون ذالك الجدل عندما اختلطوا في رقعة جغرافية واحدة
في الأحواز شاركوا حيادر أطفيل في حروب الدولة المشعشعة حسب
ماذكرتة كتب المؤرخين يأتي الأستدلال من استبدال نخوتهم من حيدر في
البادية الى فرجة في الأحواز حسب ماذكرته روايات الحيادر ان فرجة عمة
حيدر المشعشع قامت عدت ثورات بعد السقوط وسرعان ما أخمدت مثل ثورة
مبارك بن مطلب في جز الأمارات فرضوا الفرس حضر على دعاة المشعشعية
بعد ذالك نزحوا قبل السقوط كل المشعشعين مثل شهاب بن احمد من
سكان الأسكندرية في مصر وال نصر اللة الى الأحساء والشيراز والبكاء
والكشوان الى مدينة شيراز في ايران والغرفين الى البحرين وذكر ان شبر من
مواليد غزة اما الذين مكثوا في الأحواز أخفوا نسبهم خصوصا ال مطلب اخر
حكام الدولة المشعشعة.
(جغرافية حيادر اطفيل حاليا)
1.-يتواجدون على بعد 180كم جنوب شرق أهواز وعلى أمتداد نهر جراحي
من قضاء خلف أباد الى عبادان حوالي ثلثين منهم أما الثلث الباقي يتواجدون
في الفرات الأوسط بعد أن نزحو من الأحواز وتواجدو في الجدول الغربي بالقرب
من خان النص
2.- حيادر المشعشعين لن نجد في الأحوازلهذا الأسم تواجد فقط في كتب
المؤرخون سماهم ضامن أبن شدقم بهذا الأسم بدء الرحلة معهم سنة934هجري
-1514 م الى1614م قرن 17 الموجودين حاليا في المشجرمن سنة 1614م الى
ىسنة1724م قرن 18 سقوط دولتهم حسب ماذكرهم المؤرخين
3.-حيادر البصرة ذكر بعض المؤرخين ان الدولة المشعشعة لم تسقط لايزال
يملكون الأراضي الزراعية ومدراء الأقضية والنواحي في الأحواز ومنهم القضاء
روايات كثيرة حصلنا عليها من حيادر ال حاجي والحرادنة وال سعيد والمولى
استنتجنا منها ان المولى محمد من ذرية علي المولى حصل على نفوذ
الفرس عند سقوط دولة حيادر المشعشعين وهو المنافس لهم استطاع
ازاحتهم والحصول على تركت المشعشعين غرب أهواز على ضفاف نهر
الكرخة من شمال شوش حتى المحمرة جنوبا وبقيت الأحواز جعلوا وصي
عليها الشيخ خزعل لجمع ضرائب الكودة من العشائر العربية التي صارة تحت
نفوذ المولى قسم من الحيادر لهم أراضي زراعية وبعد نزاع طويل اسفر طرد
الحيادر عبر الحدود الايرانية العراقية من قرية البيضة سنة1868م تناولتهم
كتب المؤرخين وشهده شاهد من أهلها من ذرية المولى بوثيقة رسمية
باسم المولى محمد تواجدوا في العمارة والبصرة وهم حيادر الحرادنة السعيد
ال حاجي والشرمان.
بدءت الصحوة في القرن 20م عندما وجدو حيادر ال سعيد احد ذريتهم وصية
كانت في قصبة مستودع فيها نسب سعيد أبن إسماعيل بن لاوي جاءو بها
الى مولى جابر عبودي احترف لأول مرة أنهم حيادرمشعشعين لذالك ذكرة
السيد عبد الحسين حبيب في كتابة الحيادر والحيادره وال حيدر ان ال سعيد
هم علوين شرعا وعرفا وقانونا لذالك دعى كل الحيادر في الأحواز الى العلوية
جعل من الدعوة خرافة لا تصدق وفي البصرة علقوا امالهم على السيد
محسن الحكيم (قدس سرة) زارة وفد من حيادر ال سعيد و الحرادنة وال
حاجي والشرمان في بداية زعامتة للحوزة سنة 1944م وبحثوا معهم علوية
الحيادر أحال ملفاتهم الى النسابة والنسابة اهملوا ملفاتهم لأنهم يعلمون ان
حيادر أطفيل في خان النص عوام نسب أية اللة العظمى السيد أشهاب
الدين المرعشي ال سعيد والحرادنة والحاجي سنة 1996م الواردة أسمائهم
في مشجر حيدر المشعشع عند دراسة أبنائهم في حوزة قم وأستثنى منهم
الشرمان أدعى كل الحيادر الواردة أسماهم في مقدمة البحث أنهم علوين
حتى أفخاذ باسم حيادر من قبائل عوام مثل قبيلة خزرج والأزيرج وبني أسعيد
أدعو العلوية في سبيل المثال الذين أنتسبوا 1000رجل أدعو العلوية 100 ألف
بدءت قمة الذروة سنة 2001م ثورة الحيادر في الفرات الأوسط أنتسبوا الى
حيادر المشعشعين يدعون أنهم حلف مع أطفيل وهم حيادر أطفيل قبل ا
لحلف والنزوح من الأحوازهم حيادر وجدهم طفيل بن عبد اللة جاءت تسميتهم
حيادر أطفيل قمنا بزيارتهم في جراحي عدت مرات وأكدوا لنا هم
حيادر أطفيل هذا يعني من أدعى العلوية فقط في الفرات الأوسط تعدادهم
7000رجل أنتسبوا الى حيادر ال حاجي 6بيوت نسبهم السيد حسين أبو
سعيدة هل يعقل هذا؟ ثم اعلنو ال مريطي ليسو منا أعلن ما يسمى شيخ
ال مريطي طال ما الحيادر صاروا مالك الأشتر صار مريطي كواك وبذل جهود
مادية ومعنوية لهذا التغير استغرق 9 أشهر للوصول الى غايتة حصل التغير
رسميا أعلنوا حيادر أطفيل كواك بيت من بيوت ال مريطي وال مريطي ليست
منا
(تراث ال مريطي)
لم نحصل من تراث ال مريطي ألا رواية واحدة رواها عبد اللة موسى (رحمة
اللة) (جاء مع الحيادر جدنا كاطع واخيه علوان الى جذول الهندية من الأحواز
كاطع قتل شيخ أطفيل وانهزم الى جهة غير معلومة أخوذ الثار من أخوة
علوان وفي هذا الحادث أنتهى تراث ال مريطي.الحيادر يسموهم مريطي بعد
الحدث في تاريخهم سادة طابع السكوت عليهم لاكن الحيادر اعلنوا ان كاطع
وعلوان هم ال مريطي وهم ليسوا منا يعني ذالك ان ال مريطي في الأحواز
(مريطي في كتب المؤرخين)
ورد اسم مريطي ثامن أولاد منصور بن مطلب بن حيدر المشعشع أبو منصور
من حكام الدولة المشعشة وأخوه بركة الأكبر فرض حضر عليهم لا يستطيع
مريطي ان يعلن نسبة خوفا من الاعتقال أو القتل وعلى أجياله
مصائب قوما عند قوما فوائد
الحيادر اعلنو كاطع وعلوان هم ال مريطي وكتب المؤرخين ذكرت مريطي بن
منصور بن مطلب كيف نعلم كاطع وعلوان هم ذرية مريطي بن منصور
جواب هو استمرار أختفاء النسب عندما نزحوا الحيادر ومعهم كاطع وعلوان
الى جدول الهندية ولولا الحادثة التي حدث لما ذكر اسم مريطي ولا يزال ال
مريطي يخفونن سبهم
الحرادنة يتواجدون مع حيادر اطفيل في خان النص
نزح بيت واحد منهم من الأحواز من حيادر الفوار وتواجدو مع حيادر اطفيل في
خان النص ينتسبون الى الحرادنة في البصرة ومن الذين نسبهم اية اللة
اشهاب الدين المرعشي في قم جدهم علي خان من أعيان البصرة ضهر في
صورة فوتو غرافية هو والملك فيصل والشيخ غزعل يرتدي العمامة السوداء
عمرة اكثر من 120سنة وعكازة بيدة أخذت الصورة بمناسبة زيارة الملك الى
مدينة البصرة
(علوية مطلب بن حيدر)
علوية مطلب بن حيدر تكااد ان تكون معدومة الذين نزحوا قبل السقوط الى
مدينة شراز ذكرت علويتهم وهم الشرازية والكشوان والبكاء (المصدر: سيد
حسين أبو سعيدة) ال مطلب ذكرة منهم مبارك بن مطلب لم ينتسب منهم
محمد بن عبد الرضا بن محمد خان في الأحواز وخلف لة 11ولد لم ينتسب
منه غير ابي الحسن علي خلف وكانت ذرية أبو الحسن 14 ولد لم ينتسب
منهم ألا بركة بن ابي الحسن علي خلف بواسطة ورقة سنة 2015م
وكانت ذرية منصور 8 أولاد منهم غالب الذي اعترض علية النساب سيد
حسين أبو سعيدة لوجود ابنة لاوي غالب سوف يتم التعليق علية في الجزء الثاني
عقلاء القوم يريدون الحقيقة
ذرية حيدر المشعشع في هذا المشجر حتى سقوط دولتهم سنة 1724م من
مصادر المؤرخين في قم والنجف والزيارات المدانية الى أقليم الأحواز بعد
بحوث دقيقة وشفافة دامت 13 سنة تبين مايلي
1.- توزعوا على المدن اليرانية حتى وصلو المحافظات الكردية وفي الجنوب
تواجدو في دول الخليج والأحواز حينما أمتدت دولتهم من الحساء غربا حتى
جزر الأمارات شرقا (بأسم موسوية )
2.- نزح من الحساء ال نصرالله (1) والبوهدمة من السكندرية في مصر ال
عربي وال مرطي(2) نزحو من الأحواز مع حيادر طفيل بعد عزلهم والكشوان
والبكاء والشيرازي من مدينة جدهم محمد العابد وانشطر بين البصرة والأحواز
الحاجي وال سعيد والحرادنة وال لاوي ومحمد خان فقدو أصالتهم لأنهم غرباء
على مجتمع يبحث عن الأصالة أخفق حتى النسابه في معرفة أصالتهم
ومنهم ألنسابة سيد حسين أبو أسعيدية حينما نسب ال عربي وال هدمة
الى جد واحد هو شهاب احمد في المشجر الوافي عدد9 ص28 ثم نسب
أشهاب بن احمد الى الحيادرة وهم عوام وأقصى ال لاوي 3 من ذرية مطلب
بداعي وجود لاوي1 حتى لمسنا منة شى من الشوفنية حينما أنتقد رموز
منهم بغير حق
3.- انتساب حيادر أطفيل الى حيدر المشعشع بحجت هم حلف مع اطفيل
(المسعودي) لا يقبل العقل والمنطق عشيرة كبيرة تعداد رجالها 30 ألف
ينتسبون الى حيدر المشعشع قبل 270 سنة
(1)من الجدير بالذكر أن السيد حسن نصر الله ينتسب أليهم
(2)ورد أسم مريطي بيت من بيوتات النجف ينتسبون الى بني حجيم
بقي لنا ان نوثق ماقلناه ثبوتيت علوية ال مريطي وباقي الافخاذ الحيدرية
كما في المشجر ادناه
علما بان هذا المشجر نقل من تحفة ألازهار ج3 من ص 222 – ص270
لمعاصرهم ضامن بن شدقم الروايات في نفس الجزء مكتبةالحكيم
(هذا الجزء الاول اما الجزء الثاني ينشر عن قريب ان شاء اللة)
المصادر
كتب المؤريخين
1. ظامن بن شدقم تحفت الأزهار
2. مسيرة الى قبائل الأحواز الدكتور جابر عبد الجليل
3. الرسائل العشرة للعلامة فهد الحلي
4. الموسوعة العالمية للدولة المشعشعة مكاتب قم
5. المشجر الوافي سيد حسين أبو سعيدة
6- مؤسس الدولة المشعشعية جاسم حسن شبر
7- تاريخ الدولة المشعشعية جاسم حسن شبر
الباحث: حضرت السيد عبد الزهرة صاحب محمد ال مريطي
موبايل 07829440464
بسم اللة الرحمن الرحيم
وصلي على افضل الخلق محمد واله الطبين الطاهرين
اما بعد قد شاء اللة ان يبقينا احياء ونكمل لكم الجز الثاني من البحث بعنوان ( الحيادر والنسابة)..
الجزء الثاني
(الحيادر والنسابة)
سنة 2001م اعلنو حيادر أطفيل هم حلف مع أطفيل وليست منهم عبثو بحسبهم
ونسبهم بعد حذف اسم جدهم طفيل بن عبداللة والبقاء حيادر لدخول الى عالم الأزدواجية
والمجهول لعبت بهم النسابة كرت قدم نسبهم النسابة عبد الحميد الأعرجي في الكاظمية
الى حيادر ال حاجي في البصرة ونسبهم السيد عماد الشوكي الى مالك الأشتر
والفلوجي الى صخر بن حرب عترض عبود
الطفيلي على هذا التنسيب عندما كتب تعهد خطي في مكاتب النسابة (أتبرء من أي نسب
جديد للحيادر انا حيدري طفيلي بعد ان تخلا عن نسبه طفيلي منذ زمن بعيد خوفا من
مصادرت أموالة ) سبقوني في البحث عدة باحثين ومنهم الشيخ محمد جواد الطفيلي (رحمة
اللة )وجدت بصماتة هناك في خلف أباد جراحي وهوه يبحث عن علوية حيادر أطفيل ولم يجد
أي بصيص أمل ثبت لقبة حيدري طفيلي والذي جاء بالحق ابنة بهذا القلب سنة2001م النسابة
السيد علي حسين أبو سعيدة
أي حدث للحيادر في أي بقعة من الأرض يحمل مسئوليتها حيادر البصرة بسبب
نزاعة التقليدي معهم وعدم ثقت احدهم بالأخر ذكر في المشجر الوافي ص510 ان لقب
حيدري جاء من اسم حيدر وهو حلف عشائري عام لكل من كان اسم جده حيدر في البصرة
الباحث ذكر ان هو سافر الى البصرة
وستنتج ان الحلف في البصرة وانا ذكرت لكم بان الحلف بين أطفيل وحيادر أطفيل قبل
300سنة في الفرات الأوسط تبين ان وقع بفخ زميلة النسابة الأعرجي وفي ص 573 ذكر
لاوي بن حيدر تعرف ذريته بال لاوي والشي الذي يتعين النتباه له ان هنالك من انتسب
الى السيد لاوي هذا لا صحة لدعواه وقولة باطل ومخالفة شرعية صريحة ومن خلال
مراجعات المستفسرين لنا حصرنا هذه البلوى في البصرة الباحث ليست المقصود ذرية لاوي
حسب ما يتصورة أبو سعيدة وانما 4 احفاد من ذريه لاوي ومطلب جاءت تسميتهم باسم لاوي
وهم لاوي بن غالب بن منصور كما هو وارد بالمشجر نسبة السيد نوري الغريفي ومنه ذرية
السادة العصافرة ولاوي بن الحسن علي نسبه السيد ستار النفاخ في الكوفة 2 من ذرية
لاوي وجدناهم في أهواز واطلعنا على مشجراتهم كذالك وجدناهم بالزي العلوي بحوزة قم في
ص256 من مشجر الوافي عندما ذكر سيد حيدر بن محسن عرفت ذريته في عصره بال السيد
حيدر وفي ما بعد عرفو بال حيدري السادة تميزن لهم من غيرهم…….الى اخره
الباحث يتحمل مسئولية الفوضى وإدخال حيادر أطفيل النسب العلوي هم النسابة
عبد الحليم الاعرجي عندما نسبهم 7000الف رجل في الفرات الأوسط ومن ورائهم قبيلة في
الأحواز الى حيادر ال حاجي 300 رجل النسابة سيد علي حسين أبو سعيدة عندما اصدر
فتواه حيدري سيد انتهى الأمر احدهما ينسب والأخر يختم له من يجد لقبه في الجنسية
حيدري فهو سيد من أي أصل كان اتحدى أي مؤرخ او باحث يثبت معاصر لحيادر المشعشعين
غير ظامن بن شدقم سماهم بخط يده حيادر المشعشعين بشهادة منقح كتابة الأستاذ كامل
جسام الجبوري ذكر لنا ان كتاباتة نقلناها كما هي وعن سؤال حول غلط في الأسماء مثل
مريطي ورد في كتابة مريمط اجابنا وجدنا كتاباته أوراق قديمة ساقط عليها ماء قسم
منها مكتوب بقلم الحبر لا نعرف منها شي تركناها يحدث ذالك كثيرزيادة في الحرف او
نقصه انتم اعلم بأسماء رموزكم
مريطي مفتاح لغز 300 سنة اجمع
الباحثين والنسابة ان حيادر المشعشعين الذين وردت أسماءهم في تحفة الازهار
80%منهم لم تلتحق ذرياتهم بهم بمعنى اخر وجدت اسمائهم في رفوف المكتبات وذرياتهم في وادي اخر بلغت
نسبة الضياع عند ال مطلب 95% لانهم اخر
حكام الدولة المشعشعة فقدو المشعشعية وتمسكو بهويتهم حيادر نكتفي ب4 نماذج من ال
مطلب سنة2014م وجدنا حيادر ال فرج اللة وحيادر ال بركة في العمارة مستقلين لا
ينتسبون الى أي أصل من أصول الحيادر سنة2015 م ذكر لنا سيد علي حسين أبو سعيدة في
هذه السنة نسب حيادر ال بركة الى حيادر المشعشعين وهم اشقاء أولاد أبو الحسن بن
علي بن خلف بن مطلب وبهذة الحالة صارو ال بركة سادة واشقاءهم ال فرج اللة عوام
والسبب حيادر ال بركة احد من ذريته حصل على ورقة مكتوب بها سيد على حد قول أبو
سعيدة من ما يدل ان السلوكية استحوذت على النسابة ولم تعطي حصة للعقل والمنطق
حيادرال مريطي وحيادر الحرادنة
نزحو مع حيادر أطفيل من الأحواز الى الجدول الغربي في الهندية قبل 300 سنة
فاقدين أصالتهم المشعشعية وتمسكو بهويته حيادر بعد حادثة القتل اعلنو حيادر أطفيل
ان ال مريطي ليست منا وهم حيادر صار لغز
(حيادر وليست من الحيادر) والسبب يعود الى قراءت كلمة الحيادر اصل واحد ولا
يعلمون تعدد أصولها بقى اللغز حوار غيبي حتى سنة 2001م عاد تاريخ النزوح وجاء لغز ثاني أفتعلوه حيادر أطفيل نحن حيادر
وليست أطفيل يعني حذفو أصالتهم من كلمة أطفيل وهو جدهم أطفيل بن عبد اللة يبقون
حيادر أطفيل (المكاحلة البو ديبس الجواليج)
قالت الحقيقة كلمتها وجاءت
بأدلتها ان لم يكون حيادر ال مريطي والحرادنة من حيادر أطفيل فهم حيادر مشعشعين ولا يمكن فصل كلمة حيادر عن جدهم اطفيل بن عبد
اللة
كلمة الباحث
مدة 15 سنة من هذا البحث دعوتهم تكرارا وجهاره ليلا ونهارا صغارا وكبارا
تبعتهم الى اقصى الديار بهذا المفهوم وقرات لهم فلسفة وعلوم اخذتهم العز بالأثم
وضعو اصابعهم في اذانهم وهم صم بكم لا يعلمون اصبحو اعداء ما يجهلون العقلاء منهم اجابوني لا يتبعوك الى
الأراذل منا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ردحذفكل ماذكره الكاتب كلام غير دقيق وغير صحيح وينبغي عليه ان يوثق كلامه بادلة ولا يعتمد على السرد القصصي (( قيل وقال وسمعت )) يجب عليه ان يقدم ادلة اوضح ..
صاحب المنشور لا أعرف إلى ماذا يصبوا وإلى اي شي يريد ان يصل .. كل ماذكره كلام غير دقيق وبعيد عن الصحة يخرج ناس من النسب العلوي ويدخل ناس بدون اي دليل .. اتقي الله في ماتكتبه .. الكتابه في النسب وفي التاريخ ليس مزاجيا كيفما يريد مزاج الكاتب .لان في كلامك تجريح لبعض الناس ولا تنسى انك نشرته على الأنترنيت يعني العالم كله يقراه فكن دقيقا فيما تنشر واتقي الله في كلماتك . نحن اصحاب دليل نميل كيفما يميل اين ادلتك ارجو منك ان توثق كلامك قبل نشره .. للعشيرة اعلام وشخصيات كبار وعميد عام المفروض هم من يقررون من الدخيل واللصيق وهم وحدهم يخرجون الغريب عنهم .. نصيحتي للكاتب ان يراجع شيوخ وعمداء العشيرة كي يعرف الحقيقة منهم ومن ثم ينشر كلامه لعامة الناس ويسند كلامه بكلام عمداء البيوت الحيدرية وعلماء النسب العلوي .. والفت نظر الكاتب أن (( الناس أمناء على انسابها )) و (( صاحب الدار اعلم مافي الدار )) وليس انت اعلم بنسب غيرك ...
ردحذفنصيحتي للكاتب ان يسحب منشورة هذا ويدققه جيدا ويراجعه مليا ويوثقه بالأدلة الساطعة والبراهين المعتمدة حتى يكتسب براءة الذمة من الله ومن ثم يعيد نشرة على الانترنيت .
نحن ال ال لاوي،المشعشعي، في،البصره من ذية لاوي المشعشعي
ردحذفالسيد بلاسم بن السيدجباره بن السيدمحمدابوالسباع بن السيد نعمه
بن يدمحمدبن السيدلاوي بن السيدحيدرالمشعشعي بن السيدمحسن بن السيدمحمدمهدي
بن السيد فلاح
بن السيد هبة الله بن السيد الحسين بن السيد علم الدين مرتظى بن ا1لسيد عبدالحميدالنسابخفخاربنالس السيد احمد بن السيد محمدابوالقاسم بن السيد محمد ابوالغنائم بن السيد الحسين الشيتي بن السيد محمدالحائري بن السيد ابراهيم المجاب بن السيد محمد العابد بن الامام موالكاظماظم عليه السلام بن,الامام جعفرالصادق عليه السلام بن, الامام محمد الباقر عليه السلام بن ,الامام علي زين العابدين عليه السل3ام بن, الامام الحسين الشهيد عليه السلام بن, الامام علي بن ابي طالب عليه السلام(((السيدبلاسم)))وله ولدان محمدواحمد(((1محمد بن بلاسم))) وعنده ولد واحد جباره وجباره عنده ولد واحد بلاسم وعنده ثلاثة اولاد (هم محمدوجباره وعبود(ا)محمد وعنده خمسة اولاد هم 1نعمه و2شلش و3علي و4جعفر و5حسن)(1نعمه وله ولد واحد لفته)(2شلش وله ولدان عباس وعبود)(3علي وله ولدان جاسم ومحسن)(4جعفروله ولد واحد سلمان)(5حسن وله ولد واحد مهدي)(ب)جباره وله ولد واحد شمخي وله ولدان عباس وسلمان)))(((2احمدبن بلاسم))) عنده ولدان (هم علي ومنشد(ا)منشد عنده ولد واحد احمد وعنده ثلاثه ولاد هم ف وعلي وحمود)(ب)علي عنده سبعة اولاد(هم1محسن و2حمد رو4هاشم و5كاظم و6مطلك و7عجيل)(1محسن وله ولدانخل بناي ومحيي)(2حمد وله ولدان حسين وعلي )(3طاهر وله ولد واحد مطرود)(4هاشم وله ولد واحدعباس)(5كاظم وله ولدان صالح و3طاه وبنيه)(6مطلك وله ولد واحد جمعه)(7عجيل وله ولد واحدعبدعلي ) ملاحظة لم نذكر كل الافراد ولكن الباحث يصل الى نتيجة من حيث ذكرنا تقريبا الى الجد الاول او الاب
عشيرة الحيادر عامية وهناك اسر موسوية بأسم الحيدرية
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حذفانا أحمد الحاج عبدالرضا الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحيدري الطفيلي جدي الحاج عبدالرضا الحاج حسين ال زغير الحيدري الطفيلي تولد سنة 1840 م والمتوفي سنة 1916 والمدفون في الصحن الامام علي عليه السلام هو شيخ عام عشائر الحيادر في محافظات الفرات الاوسط وقد سمعت من والدي عن جدي الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحاج حسين وكذالك من خوالي اولاد الحاج عباس الحاج عبدالرضا الحاج حسين وكذالك من عمامي اولاد الحاج كاظم الحاج عبدالرضا الحاج حسين ان اصل ونسب عشيرة الحيادر يعود إلى قبيلة طفيل وهذا الامر يعود الى اكثر من 800 سنة وموثق في كتب التاريخ العثمانية والإسلامية وفي تاريخ العراق عشائر العراق عشائر ثورة العشرين وكذالك هذا موثق لدى إمارة قبيلة طفيل وان أمير قبيلة طفيل العام الشيخ علي ال شنان ال نايف هو ابن عمة والدي وعلاقة عشيرة الحيادر مع امارة طفيل وهذا مسجل لدى الدولة وفي شؤون العشائر وكذالك لدى السادة وشيوخ العشائر العربية المعروفة في منطقة الفرات الاوسط متجذرة ومتاصلة وليس وليدة اللحظة او حديث العهد ارجوا توخي الدقة وسؤال شيوخ ووجهاء العشيرة قبل التفرد بالنشر مع فائق الاحترام والتقدير
اخوكم أحمد الحاج عبدالرضا الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحيدري الطفيلي
لماذا ازلت التعليق يا اخي مثل ما انا واجهتك بالدلائل عن اصل عشيرة الحيادر الطفيلية واجهني بدلائلك
حذفاتقوا الله فيما تكتبون من كان يعرف بنسبه كفاه ذلك ولا يعمم على الآخرين. إن في العشيرة أناس ليسوا منها اصلا اي (حلف) عشائري كما في باقي العشائر مثل هؤلاء من كان غير واثق بإنتمائه للعشرة نسبا لا يعمم كلامه على العشيرة عليه أن يصمت.
ردحذفومن ضاقت به وشك بنسبه عليه أن يجري فحص DNA ولو سرا ومطابقة نسبة مع بقية العشائر كي يعرف صدق دعواه ان كان عاميا او علويا. وكفانا مهاترات ومزاجيات شيوخ العشيرة وما أكثرهم قفوا وقفة رجل واحد وانهوا هذا الصراع الذي سوف يتوارثوه أبنائكم واحفادكم وتكونوا مأثومين تحليل DNA غير مكلف. اعتبروه مبلغ فصل عشائري
وانهوا هذا الصراع رحمة لوالديكم
ردحذفAhmed alhaidari Altufaili17 أغسطس 2019 1:35 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا أحمد الحاج عبدالرضا الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحيدري الطفيلي جدي الحاج عبدالرضا الحاج حسين ال زغير الحيدري الطفيلي تولد سنة. 1834 م والمتوفي سنة 1916 والمدفون في الصحن الامام علي عليه السلام هو شيخ عام عشائر الحيادر في محافظات الفرات الاوسط وقد سمعت من والدي عن جدي الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحاج حسين وكذالك من خوالي اولاد الحاج عباس الحاج عبدالرضا الحاج حسين وكذالك من عمامي اولاد الحاج كاظم الحاج عبدالرضا الحاج حسين ان اصل ونسب عشيرة الحيادر يعود إلى قبيلة طفيل وهذا الامر يعود الى اكثر من 800 سنة وموثق في كتب التاريخ العثمانية والإسلامية وفي تاريخ العراق عشائر العراق عشائر ثورة العشرين وكذالك مذكور في كتاب المحامي المؤرخ كاظم العزاوي في كتاب عشائر العراق وكذالك في كتاب المؤرخ عمر رضا كحاله السوري وفي كتاب سبائك الذهب وكتب اخرى بالامكان الاطلاع عليها وتتكلم عن الحيادر هذا موثق لدى إمارة قبيلة طفيل وان أمير قبيلة طفيل العام الشيخ علي ال شنان ال نايف هو ابن عمة والدي وعلاقة عشيرة الحيادر مع امارة طفيل وهذا مسجل لدى الدولة وفي شؤون العشائر وكذالك لدى السادة وشيوخ العشائر العربية المعروفة في منطقة الفرات الاوسط متجذرة ومتاصلة وليس وليدة اللحظة او حديث العهد ارجوا توخي الدقة وسؤال شيوخ ووجهاء العشيرة قبل التفرد بالنشر مع فائق الاحترام والتقدير
اخوكم أحمد الحاج عبدالرضا الحاج سعيد الحاج عبدالرضا الحيدري الطفيلي
الحيادر تنسبوا الى اكثر من سبع انساب كلا ينسب على هواه كما ذكر الباحث لعبوا بهم النسابة كرة قدم من ينسبهم الى مالك الاشتر ومن ينسبهم الى حرب والى مذحج والى جذام والى.....الخ؟ وان هناك مسميات كثيره الحيادر منهم ساده حسيني وحسني و زيديه وموسوية ومنهم عوام ومنهم افخاذ من عشائر طي كما عند الازيرج هناك فخذ وغيرهم ...ان الله اعلم
ردحذفال زيرج ... يسمون بيت حيدر وليس الحيادر
حذف....
اخي الباحث الكريم الكل يعلم بعد سقوط الدولة المشعشعية الكثير من القادة واصحاب المناصب في تلك الدولة نزحوا خوفا من السلطات الحاكمة آنذاك وكذلك الاعشائر المتائمرة ضدهم والمتحالفة مع الدولة العثمانية وغيرها التي اسقطت وتامرة على الدولة المشعشعية ، فهاجر اغلبهم واخفى نسبة ومنهم من عاش مع قبيلة آل زيرج ،ومنهم من عاش مع ال بمحمد ولايزال موجودين مع تلك العشائر البعض التحق بعشيرة المشعشعية الحيدرية ولبعض لآخر لا يزال موجود مع مثلا ال زيرج ولكن ليس باسم الحيادر ولا بيت حيدر وانما باسم عشائر اخرى مثل ال بخميس ...
مع تحياتي انا الحيدري المشعشع الشرماني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 💐
حذفال زيرج ... يسمون بيت حيدر وليس الحيادر
....
تعليق ........
اخي الباحث الكريم الكل يعلم بعد سقوط الدولة المشعشعية الكثير من القادة واصحاب المناصب في تلك الدولة او اي دولة من دول العالم تسقط او تنهار ينزح او ينزحوا اصحاب الدولة خوفا من السلطات الحاكمة آنذاك وكذلك الاعشائر المتائمرة ضدهم والمتحالفة مع الدولة العثمانية وغيرها التي اسقطت وتامرة على الدولة المشعشعية ، فهاجر اغلبهم واخفى نسبة ومنهم من عاش مع قبيلة آل زيرج إلى يومنا هذا ،ومنهم من عاش مع ال بمحمد ولايزال موجودين مع تلك العشائر البعض التحق بعشيرة المشعشعية الحيدرية ولبعض لآخر لا يزال موجود مع قبيلة ال زيرج مثلا بيت ( سلمان ابو الدوانيج ) اولادة كل من ( شامي ،ولامي ..... وغيرهم) عاش مع ال زيرج منذ حوالي ٢٠٠ الى ٣٠٠ سنه منذ عام ١٧٤٥
ليس باسم الحيادر ولا بيت حيدر وانما باسم عشيرة اخرى من ال زيرج تسمى ال بخميس فخذ من افخاذ بيت معلى من عشيرة ال بخميس ويطلق عليهم بيت سلمان ابو الدوانيج او ( بيت شراد ) او بيت شامي ...
علما ان سلمان لديه اخ بقى في ارياف ايران استقر في الخفاجية بعد استقرار الأوضاع ويسمى علي ولديه كثير من الاولاد منهم رضيوي ، كاظم ، جبر ...
والد سلمان ابو الدوانيج وعلي
...
هو يوسف بن برهان بن نصير بن علي بن غازي ( غويزي) بن فيصل بن عطى الله بن حسين الاشرم بن سماعيل بن لاوي بن السيد المولى السيد حيدر المشعشع.............
... مع تحياتي لجميع اهلي وعمامي السادة المشعشعية
وخوالي ال زيرج
رافع زعاطي المشعشع بن سلمان ابو الدوانيج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
ردحذفممكن مساعدة اخواني السادة الأشراف....
أنا من اليمن وهذا هو إسمي:
محمد بن محمد بن إبراهيم بن يحيى بن أحمد بن يحيى بن أحمد بن محمد الحيدري..... يحي بن محمد بن ابراهيم بن يحي بن الامام زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب...
ممكن شجرة السادة الأشراف لابناء الحيدري في اليمن ولكم مني خالص الحب والتقدير
السلام عليكم، هذا رقمي واتساب07818406041
حذفاني عدنان ناصر عبد الحر ساجت علكم الحيدري كوام الحسن ابن سجاد ع س قضاء الشاميه رايد شجرة تثبت بني من نسل حيدر المشعشعى
ردحذفسيد رائد ابن عمك هو من كوام الحسن ع عند شجرة تثبت من حيدر المشعشعي
ردحذفممكن الشجرة انه سيد حسين الحيدري المشعشعي
ردحذفالحیادر(الحیدری) فی الاحواز هم الحرادنه البوحجی البوسعید الشرمان البوکریم وحیادر الخلفیه و هندیان و معشور و عبادان و المحمره والخفاجیه والبستین والحمیدیه السابله
ردحذفعشيرة الحيادر احدى عشائر قبيلة طفيل
ردحذفمنقول من ( صفحة ثورة و تاريخ )
من العشائر العربية العريقة في محافظات الفرات الأوسط بابل وكربلاء والنجف و الديوانية عشيرة الحيادر ( احدى عشائر قبيلة طفيل )
ومن شيوخ ووجهاء عشيرة الحيادر البارزين في محافظات الفرات الاوسط
الحاج الشيخ عبدالرضا ال حسين الحيدري
شيخ عام عشيرة الحيادر
ولد الحاج الشيخ عبد الرضا ال حسين الحيدري سنة 1827 م ويذكر انه كان ذا حسب وجاه وسلطه طيب الخلق من الزعماء والشيوخ الذين تركوا بصمات واضحة في المجتمعات العشائرية في المنطقة الفرات الأوسط وقد عرف بسخائه وكرمه اظافة إلى حنكته ويذكر انه كان متواضع ذاع صيته في جميع محافظات الفرات الأوسط وكان يملك الكثير من الأراضي الزراعية ومحب للخير ومساعدة المحتاجين كما ويذكر أهالي مناطق الحيرة والمشخاب وابو صخير في محافظة النجف الاشرف و غماس و الشامية والسدير في محافظة الديوانية( وهي المناطق التي يتواجد فيها أفراد عشيرته ) انه قد زوج عدد كبير من الشباب من نسل السادة الاشراف ومن ماله الخاص توفي سنة 1916 وتم له مراسيم تشييع ضخمة وقد صلى على جثمانه المرجع الأعلى للطائفه الشيعية السيد كاظم اليزدي ودفن داخل الصحن العلوي الشريف بالقرب من رواق أبي طالب ......
وعندما حدثت ثورة العشرين كان لأولاد الحاج الشيخ عبدالرضا الحاج الشيخ حسين الحيدري مهم وكبير وفعال مع بقية العشائر الاخرى الذين شاركو في ثورة العشرين وكان لهم دور مهم وكبير في قيادة أبناء عمومتهم وفي تخطيط العمليات الهجومية على الإنجليز وفي تمويل الثوار حيث يذكر أنه عندما تم
إعلان الثورة في المشخاب وابو صخير و الحيرة
في يوم 11 تموز يوليو اجتمع رؤساء العشائر في المشخاب في مضيف (( الشيخ عبد الواحد الحاج الشيخ سكر ال فرعون الفتلاوي )) وقرروا البدء بإعلان الثورة وفي اليوم التالي تم إعلان الثورة وتم رفع رايتها وتقدمت جموع العشائر من المشخاب عشيرة ال فتلة وعشيرة ال ابراهيم ومن منطقة القادسية عشيرة الغزالات ومن الحيرة عشيرة الحيادر و عشيرة ال شبل نحو أبو صخير لمحاصرتها بدأ حصار أبو صخير في يوم 13 تموز واشتركت فيه عشائر آل فتلة وعشيرة الغزالات عشيرة آل شبل وعشيرة الحيادر وعشيرة وآل إبراهيم وفي يوم 14 من نفس الشهر أرسل الإنجليز زورقا بخاريا يحمل عددا من الجنود وبعض مواد التموين وكانت الباخرة الحربية فاير فلاي تسير وراء الزورق لحمايته فحاولت العشائر الاستيلاء عليه وجرى تبادل شديد بالنيران بين الباخرة الحربية والعشائر بعدها تم توقيع هدنه بين العشائر المنتفضة والانكليز ولم تستمر الهدنةالموقعة ما بين الطرفين التي كان أمدها أربعة أيام إذ تم إختراقها من قبل كلا الجانبين في اليوم الثالث أي في يوم 19 تموز ويرجع السبب الرئيسي في خرق الهدنة من قبل الثوار هو أن الكثير منهم يريدون تخليص الحامية في أبو صخير من الحصار حيث هاجم ثوار المنطقة خمسة من الزوارق محملة بالموؤن والعتاد لنقلها لغرض إمداد حامية الكوفة وفي الوقت نفسه هاجمت مجموعة مشتركة منتخبه من العشائر من أهل الكوفة السراي الحكومي الموجود في المدينة وقاموا بالاستيلاء عليه وبعد هذا التاريخ أضطر رؤساء العشائر المترددون إلى الانضمام إلى الثوار تحت ضغط الرأي العام الذي كان يعد كل من لا ينضم إلى الثورة كافرا نصرانيا وقام الثوار ومن إنضم معهم بحصار الحامية الإنجليزية الموجودة في الكوفة والتي كان فيها جموع الجنود و الشبانة و الشرطة والموظفين وكان مدير الحامية الميجر نوربري
اسماء اولاد الشيخ عبدالرضا الحاج الشيخ حسين الحيدري
١ _الحاج الشيخ مهدي الحاج عبدالرضا حسين الحيدري ( مشارك في ثورة العشرين ) تولد 1865 توفي سنة 1937 (( قضاء ابو صخير ))
٢ _الحاج الشيخ كاظم الحاج عبدالرضا حسين الحيدري ( مشارك في ثورة العشرين ) تولد 1890 توفي 1959 (( ناحية الحيرة ))
٣ _الحاج الشيخ عباس الحاج عبدالرضا حسين الحيدري ( مشارك في ثورة العشرين ) تولد 1895توفي سنة 1976 (( قضاء المشخاب ))
٤ _ الحاج الشيخ سعيد الحاج عبدالرضا حسين الحيدري تولد 1912 توفي سنة 1999 (( ناحية الحيرة ))
خريطي كلمن بل تصرفله
ردحذفسلام علیکم انه اخوکم محمد سیلان قاطع محمد درویش محمد صابر خلیف حریب سویلم الحیدری من فخذ البحجی هل یمکن ارسال المشجر لعشیرت الحیادر البحجی فخذ بیت محمود
ردحذفالسلام عليكم ورحمةالله وبركاته ممكن شجرة الحيدري الشرمان (بيت علوان )
ردحذفعشيرة الحيادر العامية ليس لها علاقة بالسادة الحيدرية من ال لاوي وال مطلب عشيرة كبيرة جدا تتواجد في وسط وجنوب العراق وجنوب ايران دخل جزء منها مع السادة ال حيدر من ال المشعشع في الحويزة في حلف عشائر وسرت هذه شبه من تلك الحقبة الزمنية
ردحذفعشيرة الحيادر "اخوة فرجة" هؤلاء عوام ابا عن جد ولا داعي لأدعاء السيادة منهم لأنه مخالفة شرعية واضحة السادة الحيدرية من ال المشعشع موجودن ابا عن جد في ايران وبعض مناطق الخليج العربي اين انتم منهم ؟
ردحذفعشيرة الحيادر جاء من اليمن وسكنوا البادية كانوا يتنخون بجدهم" حيدره " الذي يرجع الى احد بطون العرب القحطانية , الجزء الذي نزح الى الحويزة استبدلوا نخوتهم الى "فرجة" بحلف عشائري مكون من عدة عشائر من ضمنها اجزاء عشيرة الحيادر المذكورة ' اتحدا اي نساب ان يأتي بغير هذه اسألوا كبار عشيرة الحيادر في جنوب العراق والحويزة انهم سيبينون لك انهم 'حيادر فرجة ' ابا عن جد برايتهم المعروفة ' الحمراء ' حيادر فرجة عوام في نسب السيد شهاب الدين المرعشي وهذه القضايا يعرفها اغلب الحيادر عندما تم رفضهم من زمن " السيد محسن الحكيم الطبطبائي" هذه الكاتب من دون وجه حق يرجع الحيادر الى طفيل الذي انفسهم ان عشيرة الحيادر منهم ....اتقي الله